العملاق جوجل يطلق رسميا نظام التشغيل أندرويد بي (Android P)

بعد أشهر من الترقب والانتظاركشفت شركة جوجل بشكل رسمي خلال فعاليات مؤتمرها السنوى Google I/O 2018 الذي عقدته يوم 8 مايو، كشفت عن إطلاق أول نسخة تجريبية من أندرويد 9.0 أو أندرويد بي لجميع المستخدمين، وذلك بعد إطلاق نسخة للمطورين فى مارس 2018،

وابرزت “جوجل” أن النظام سيحمل ثلاث عناصر جديدة هىي الذكاء والبساطة، وتحسين المستوى التقنى مع العديد من المزايا الجديدة، بما فى ذلك توفير نظام ملاحة جديد للخرائط، والذى يعد أسرع بكثير من النظام السابق، كما يعمل بالإيماءات وبشكل بسيط.

كما كشفت جوجل أن نظام أندرويد P يتوافق مع 12هاتف ذكي من بينها :

– هواتف Google Pixel
– هواتفGoogle Pixel XL
– هواتف Google Pixel 2
– هواتف Google Pixel 2 XL
– هواتف Sony Xperia XZ
– هواتف Nokia 7 Plus
– هواتف Xiaomi Mi Mix 2S
– هواتف Essential PH-1
– هواتف Oppo R15 Pro
– هواتف Vivo X21
– هواتف OnePlus 6

وفيما يلى نعرض أبرز المميزات التى يوفرها نظام التشغيل الجديد :

خرائط جوجل داخل المنزل:

قامت جوجل بتطوير “خرائط جوجل” (Google Maps) التي تعد الأشهر على مستوى العالم في تحديد المواقع بكل سهولة،  حيث أعلنت عن إتاحة خرائط بشكل مختلف، وهو داخل المباني أو المنازل، بنفس الكفاءة في تحديد المواقع خارج المنزل. لذلك، تتيح لك جوجل تحديد إشارة WiFi access point المتصل بها في الرواتر الخاص بك، ومن ثم تحديد المسافة وأقصر الطرق للوصول إليه، وهو ما يتيح رسمًا لأدق التفاصيل داخل المباني للوصول لإشارة البث من أقصر الطرق.

تحديث شريط الإشعارات:

جوجل هي أول شركة طرحت فكرة شريط الإشعارات في نظام أندرويد، حيث قامت بإضافةً امكانية الرد عن طريق شريط الإشعارات بكل سهولة، وأيضًا إدراج صورة، مع وجود الردود الجاهزة التي تستطيع استخدامها بشكل مباشر دون الحاجة إلى فتح التطبيق الأساسي، وأيضًا في حال وصول مرفق مثل صورة أو فيديو تستطيع تشغيله من داخل شريط الإشعارات، مما يسمح باستغلال شريط الإشعارات بشكل أفضل عن السابق

الاهتمام بالخصوصية:

في كل تحديث، تحاول شركة جوجل أن تهتم أكثر بالخصوصية، وهو ما قامت به بالفعل في نظام التشغيل الجديد عن طريق طرح خاصية تمنع التطبيقات من استخدام الكاميرا او الاتصال عندما لا يتم استخدام الهاتف، بحيث يتم منع كافة التطبيقات من الوصول إلى الكاميرا وكافة وسائل الاتصال إلّا بموافقة المستخدم، الأمر الذي يضمن مستوى عال من الخصوصية.

شريط التنقل:

من بين أكبر التغييرات التي ستعثر عليها في Android P هو التغيير في شريط التنقل. يتيح لك Android P الآن استخدام زر Home للوصول إلى التطبيقات الحديثة. باستخدام الإيماءة الرئيسية المحدّثة، ستظهر لك زر الصفحة الرئيسية الذي تم استبداله برمز صغير أسفل الشاشة. يمكنك التمرير سريعًا للوصول إلى التطبيقات أو الاطلاع على جميع التطبيقات المفتوحة. كما سيكون بمثابة منزلق للمساعدة في الملاحة.

 

 

 

 

 

لوحة القيادة:

لوحة التحكم هي ميزة جديدة تساعد في تتبع مقدار الوقت الذي تقضيه على جهازك. باستخدام Dashboard ، يمكنك معرفة المدة التي تستخدم فيها هاتفك لإرسال الرسائل أو بث المحتوى أو تصفح الإنترنت أو حتى إجراء مكالمات.

باستخدام بعض التطبيقات مثل YouTube ، يمكنك تلقي توصيات للحصول على استراحة على الشاشة. ستتمكن أيضًا من إعداد حدود وقت الشاشة لتطبيقات محددة.

 

 

خاصية Wind down mode:

خاصية wind down mode هو ميزة جديدة تهدف أيضا إلى تحسين الصحة الرقمية. باستخدام وضع خفض السرعة ، يمكنك إخبار مساعد Google عندما تريد الذهاب إلى السرير ، وسيتم وضع هاتفك تلقائيًا في وضع “عدم الإزعاج” وتبديل شاشتك إلى تدرج الرمادي.

 

 

 

 

 

 

واخيرا لا شك ان هذه النسخة الجديدة من نظام التشغيل Android P تحمل العديد من التحسينات والإضافات للمستخدمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *